الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير الجانب الشرقي لجسر الحلفايا

1 يوليو 2024 – اتهم الجيش السوداني، الاثنين، قوات الدعم السريع بتدمير الجانب الشرقي من جسر الحلفايا النهري الرابط بين مدينتي بحري وأم درمان، في وقت لم ترد الأخيرة على الاتهامات حتى الانتهاء من كتابة الخبر.

وقال الجيش في بيان اليوم إنه استمرارًا لاستهدافها الممنهج للبنية التحتية ومقدرات البلاد، أقدمت قوات الدعم السريع مساء أمس، على تدمير جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية، مما تسبب في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية.

وهذا هو الجسر النهري الثاني في العاصمة السودانية الخرطوم الذي يتم تدميره جزئيًا بعد جسر شمبات في نوفمبر الماضي، حيث تبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات بتدميره.

وظل جسر «شمبات»، ما قبل تدميره، يلعب دورًا مهمًا في العمليات العسكرية منذ اندلاع حرب في منتصف أبريل 2023 إذ يعتبر الجسر النيلي أحد أهم خطوط إمداد الدعم السريع عسكريًا ولوجستيًا للتغذية المتبادلة بين ارتكازاتها في مدينتي بحري وأم درمان والخرطوم ومنطقة شرق النيل.

كذلك تعرض جسر خزان جبل الأولياء الرابط بين الخرطوم وأم درمان إلى أضرار جزئية عدة مرات بعد استيلاء الدعم السريع على المنطقة الواقعة أقصى جنوبي الخرطوم في العام الماضي.

وفي أواخر مارس الماضي عبر الجيش السوداني جسر الحلفايا وهاجم ارتكازات الدعم السريع قبل أن يعود أدراجه إلى مدينة أم درمان.

ومنذ نهاية عشرينات القرن الماضي، بدأت السلطة الاستعمارية البريطانية في تشييد الجسور النيليلة الرابطة بين مدن العاصمة السودانية الثلاث.

وتربط مدن العاصمة السودانية، الخرطوم، أم درمان والخرطوم بحري 10 جسور بما في ذلك جسر خزان جبل أولياء.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 يتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السيطرة على جسور العاصمة. إذ يسيطر الجيش على جسور النيل الأبيض والفتيحاب والحلفايا من ناحية أم درمان.

كما يسيطر على جسر النيل الأزرق الرابط بين الخرطوم وبحري بالكامل والجزء الجنوبي من جسري كوبر والمك نمر.

أما الدعم السريع فتسيطر بالكامل على جسور المنشية، سوبا وخزان جبل الأولياء والذي يعد خط الإمداد الوحيد لقوات الدعم السريع بين غرب السودان والخرطوم والجزيرة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع