السودان: أحزاب سياسية تعلن المشاركة في «مؤتمر القاهرة» الأسبوع المقبل

4 يوليو 2024 – أعلن كلا من حزبي الأمة القومي والمؤتمر السوداني مشاركتهما في مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي تنظمه الحكومة المصرية يومي السبت والأحد المقبلين.

وفي أواخر مايو الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن استضافتها مؤتمرًا يضم القوى السياسية والمدنية السودانية بحضور الشركاء الإقليمين والدوليين المعنيين في نهاية يونيو بغرض توحيد كلمتهم بشأن الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد للشهر الخامس عشر للتوالي.

ويعتبر مؤتمر القاهرة الثالث من نوعه المتعلق بالشأن السوداني إذ استضافت في يوليو من العام الماضي مؤتمر دول جوار السودان بمشاركة الدول السبع المجاورة للبلاد والتي تستضيف جميعها آلاف اللاجئين السودانيين الفارين من الحرب،ومؤتمر القضايا الإنسانية في نوفمبر الماضي.

ومن المنتظر أن يناقش مؤتمر القاهرة المقبل إيقاف الحرب والتصدي للقضايا الإنسانية الملحة التي نتجت عنها وسبل تهيئة المناخ للمسار السياسي لمخاطبة قضايا الأزمة الوطنية.

وقال حزب المؤتمر السوداني في بيان اليوم، إنه يرحب بالدعوة المصرية، لافتًا إلى أنه سيعمل على بذل كل ما هو ممكن لإنجاح المؤتمر، فيما ثمن حزب الأمة القومي حرص القاهرة للإسهام في وقف الحرب وإحلال السلام في السودان، مؤملًا أن يحقق المؤتمر تطلعات الشعب السوداني في وقف الحرب.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» عن ترحيبها بالمؤتمر معربة عن تقديرها لهذا المجهود من أجل دفع خطوات إنهاء الحرب في السودان.

وأكدت أن ترحيبها بالمؤتمر يأتي في إطار سعيها الدؤوب للمساهمة في تعزيز مجهودات إحلال السلام في السودان، مضيفة أنها سوف تلبي الدعوة للمساهمة الجادة في بحث سبل إنهاء الصراع المسلح في البلاد وطرح رؤاها بشأن كيفية تسريع جهود الحل السلمي للنزاع.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع