تضارب الأنباء حول السيطرة الميدانية على كبري «دوبا» شرقي سنار

3 يونيو 2024 – تضاربت الأنباء حول السيطرة الميدانية على كبري منطقة دوبا شرقي مدينة سنار، اليوم، بعد ساعات من نشر منصات موالية للدعم السريع مقاطع فيديو لعناصر منها في المعبر الاستراتيجي.

 

في وقت سابق من اليوم الأربعاء بثت منصات موالية للدعم السريع مقطع فيديو يثبت سيطرة قواتها على كبري دوبا، وسط صمت رسمي من الجيش السوداني. 

 

وقال تجمع شباب سنار، الأربعاء، في منصته على إكس إن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني دك حشود ما وصفها بالقوات المتمردة حول كبري دوبا، مع سماع أصوات القصف داخل المدينة.

 

كما أشار تجمع سنار إلى أن قوات الدعم السريع تتمركز داخل كلية أبو نعامة.

 

والأحد الماضي سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، جنوب شرقي السودان بعد أيام من اشتباكات على أبواب مدينة سنار.

 

في المقابل، سيطر الجيش القادم من ولاية النيل الأبيض على جبل دود الواقع غربي منطقة جبل موية وسط استمرار قصف الطيران الحربي على ارتكازات الدعم السريع.

 

في سياق الوضع في ولاية سنار، أعلن المرصد السنّاري لحقوق الإنسان إن التيار الكهربائي والمياه وشبكات الاتصالات ما تزال مقطوعة لخمسة أيام بمدن ولاية سنار، عقب دخول قوات الدعم السريع لمدينة سنجة.

 

وبحسب المرصد السنّاري، فإن انقطاع شبكات الاتصالات في جميع مناطق ولاية سنار، وأجزاء من ولاية النيل الأزرق، بدأت منذ اليوم الثاني لدخول قوات الدعم السريع لمدينة سنجة، الأحد الماضي.

 

وأكد المرصد السنّاري أن الأخبار الواردة إليه عن أحوال المدنيين داخل بؤرة الصراع، أو المناطق الساخنة التي تشهد اشتباكات وقصف متبادل، في غاية السوء، مؤكدًا أن هناك مجازر ارتكبت في حق المدنيين بعيدة عن الرصد نتيجة لانقطاع وسائل التواصل مع المدنيين هناك.

 

وحذر المرصد، من استمرار انقطاع التيار الكهربائي وخطوط المياه، وشبكات الاتصالات في ولاية سنار، مما يفتح الباب أمام ارتكاب فظائع وانتهاكات ضد المدنيين.

 

 

 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع